المرأه

اسباب تشقق حلمة الثدي عند الرضاعة وطرق علاجها

تتساءل الكثير من السيدات عن اسباب تشقق حلمة الثدي عند الرضاعة وطرق علاجها، حيث أنها تعتبر من أكثر الأمور التي يتعرض لها السيدات في مرحلة الرضاعة، ويجب علاجها بشكل سريع، حتى لا تتفاقم المشكلة ويزداد الألم، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تشقق حلمة الثدي في فترة الرضاعة الطبيعية، منها وضع الطفل بطريقة خاطئة أثناء الرضاعة، بجانب إصابة الطفل بالفطريات في الفم ينتج عنه تشقق الحلمة، وغيرها الكثير من الأسباب، لذلك سوف يكون مقالنا هذا عن اسباب تشقق حلمة الثدي عند الرضاعة وطرق علاجها، تابعونا للاستفادة في الموقع.

اقرأ أيضًا: وصفات طبيعية لتصغير الثدي

تشقق حلمة الثدي

يعتبر تشقق حلمة الثدي من الأمراض الشائعة لدي السيدات، خاصة في مرحلة الحمل والرضاعة الطبيعية، حيث يتم تشقق الحلمتين أو احداهما في هذه الفترة، كما يصاحب هذا التشقق احمرار وانتفاخ في الحلمتين، بجانب الألم الشديد الذي يسببه هذا التشقق، علاوة عن الحكة المستمرة والتهيج الشديد بالثدي، وفي بعض الحالات قد تتحول تشققات الثدي إلى جروح شديدة يصاحبها نزيف.

اسباب تشقق حلمة الثدي عند الرضاعة وطرق علاجها

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تشققات بحلمة الثدي عند الرضاعة، خاصة في الأسابيع الأولى بعد الولادة، وفيما يلي أبرز هذه الأسباب، وهي:

استخدام مضخة شفط الحليب

يكون حليب الام في الفترة الاولى من الرضاعة قليلا جدا، ويصعب نزوله وإشباع الطفل به، مما يجعل بعض الأمهات يستخدمون المضخة الخاصة بشفط الحليب بشكل مستمر، وهي تساعد على نزول اللبن، ولكنها مؤلمة جدا وتتسبب في تشقق الحلمتين، لذلك يجب استخدام مضخة ذات فتحة مناسبة لحجم الثدي، مع مراعاة استخدام المضخة بطريقة صحيحة، وعدم اختيار اعلى قوة لشفط الحليب.

الرضاعة بطريقة خاطئة

من أهم اسباب تشقق حلمة الثدي عند الرضاعة وطرق علاجها هي وضع الطفل بطريقة خاطئة أثناء الرضاعة، بجانب عدم وضع حلمة الثدي بالكامل داخل فم الطفل الرضيع، لذلك يجب اختيار وضعية صحيحة للطفل تسمح له بإدخال الحلمة بالكامل في فمه، مع مراعاة أن يكون اتجاه الحلمة لأعلى في اتجاه الفم، وعدم وضعها في منتصف شفاه الطفل، اضافة إلى عدم سحب الثدي من فم الطفل بقوة.

الإصابة بفطريات في الفم

تعتبر فطريات الفم من الأمور الشائعة بين الاطفال حديثي الولادة، وإذا لم يتم معالجتها بشكل سريع، يتم انتقالها لثدي الأم، وبالتالي تتسبب في تشقق الحلمتين، وفي هذه الحالة يجب على الأم استشارة طبيب الأطفال وتقييم الحالة وعلاج الفطريات الموجودة بفم الطفل، ومن ثم التخلص من التشققات وما ينتج عنها من آلام.

الاصابة بالاكزيما

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تشقق الحلمتين وتورمها هي الاصابة بالاكزيما، وينتج ذلك عن عدم اهتمام المرأة بالحلمة خلال الشهور الأخيرة من الحمل، بجانب وضع بعض الكريمات المرطبة على الثدي، علاوة عن المداومة على غسل الثدي بالماء الفاتر، جميع هذه الأسباب تؤدي إلى الاصابة بالاكزيما، مما ينتج عنها التهاب الحلمة وتشققها.

اسباب تشقق حلمة الثدي عند الرضاعة وطرق علاجها
اسباب تشقق حلمة الثدي عند الرضاعة وطرق علاجها

طرق علاج تشقق حلمة الثدي

سوف نتعرف معا الأن عن أفضل الطرق التي يمكنك اتباعها في علاج تشقق حلمة الثدي، وهي:

  • في البداية يجب غسل الحلمتين والثديين بالكامل بالماء الفاتر قبل ارضاع الطفل مباشرة، مع مراعاة تجفيف المنطقة، حيث أن هذا يهدئ من الألم ويساعد على التئام الشقوق.
  • كما يجب استخدام شفاطة حليب تتمتع بحواف لينة، تساعد على تفريغ الحليب المتواجد في الثدي، وإعطائه للطفل الرضيع بكل سهولة.
  • في حالة اتباع الطرق السابقة ولم تجدي أي نتيجة، هنا يجب وضع كريم مرطب على الحلمة بعد كل رضاعة أو بعد استخدام الشفاطة لتفريغ الثدي، حيث أن الكريم المرطب يساهم في منع التهاب التشققات، مع مراعاة عدم إزالته وغسل الثدي إلا قبل الرضعة التالية.
  • في حالة التهاب تشقق الحلمتين وتحويله إلى جروح يصاحبها نزيف دموي، يجب استخدام كبسولات من المضاد الحيوي المسموح بتناوله أثناء فترة الرضاعة، هذا بجانب استخدام الكريم المرطب، كما يمكن استبدال الكريم المطهر والمرطب بكريم مضاد حيوي، يستخدم لعلاج الالتهابات بشكل موضعي.
  • إذا كان التهاب تشققات الحلمة مؤلم جدا ويصعب احتماله، يمكنك تناول بعض الأدوية المسكنة للألم مثل الباراسيتامول، بجانب الكريم المرطب والمضاد الحيوي، من أجل التخلص من الألم بشكل سريع.

وختاما وبعد أن تعرفنا على اسباب تشقق حلمة الثدي عند الرضاعة وطرق علاجها، نتمنى الاستفادة من كافة المعلومات الموجودة في الأعلى، والعمل بطرق العلاج الموصي بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى