عالم الطفل

اسباب تقشر الطفل حديث الولاده

يتأثر الطفل حديث الولادة بالعديد من التغيرات والعوامل التي تظهر عليه بعد ولادته، ومن أشهر هذه العوامل تقشير الجلد وجفافه، وتتساءل الكثير من الأمهات عن اسباب تقشر الطفل حديث الولاده ، على الرغم من أن أساس جلد الطفل الصغير يكون رطب وناعم، ولكن في حالة تأخر ولادة الطفل قليلا، قد ينتج عنه تقشير جلد الطفل، لذلك لا داعي للقلق ويجب على الفور التحدث مع الطبيب المختص، وسوف نتعرف معا الأن عن اسباب تقشر الطفل حديث الولاده، وعلاج هذا التقشير، تابعونا في الموقع

اقرأ أيضًا: علاج التسلخات عند الاطفال

تقشير الطفل

تقشير الطفل يقصد به جفاف الطبقة العليا من جلد الطفل، وتحدث هذه الحالة مع الولادات المتأخرة أو بسبب جفاف الطقس، وهي حالة طبيعية لا تستدعي أي قلق على الاطلاق، حيث أنها سرعان ما تزول، كما أنها لا تسبب أي حكة أو احمرار أو تورم للطفل، وقد يتم تقشر جلد الطفل بالكامل أو جزء منه، وفي حالة تأخر فترة التقشير لأكثر من شهر بعد الولادة، يجب التوجه إلى طبيب الأطفال المختص وعرض الطفل عليه، وأخذ العلاج المناسب.

اسباب تقشر الطفل حديث الولاده

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تقشر جلد الطفل حديثي الولادة، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

تكييف الجلد

قد يتم تقشر جلد الطفل حديثي الولادة في فترة التكييف، حيث يتم تكييف الجلد مع وسيط جديد بدون ماء، والخروج إلى الدنيا التي لا يوجد بها الماء الذي كان يوجد بداخله طوال فترة الحمل، مما يجعل جلد الطفل يشعر بالإجهاد والتعب، ينتج عنه جفاف وتقشير الجلد، وقد يظهر التقشير لمدة شهر بعد الولادة، ويبدأ ظهوره على الأطراف، ثم ينتشر في جميع أنحاء الجسم.

تجديد خلايا الجلد

يحدث تقشر في جلد الطفل حديثي الولادة نتيجة لتجديد خلايا الجلد، وهذا أمر طبيعي قد يظهر في الجسم بالكامل أو في الوجه أو في فروة الرأس، وينصح بتجنب استخدام أي علاج لها أو إزالتها باليد، ولكن يفضل تدليك الجسم بواسطة زيت زيتون مرتين يوميا، إلى أن يختفي القشر تماما.

اسباب تقشر الطفل حديث الولاده

الاكزيما

في بعض الحالات القليلة قد تكون الاكزيما من اسباب تقشر الطفل حديث الولاده، ويتم التأكد من ذلك إذا كان تقشير جلد الطفل في تزايد مستمر، فيجب هنا على الفور التوجه إلى الطبيب المعالج وتشخيص الحالة، وتحديد العلاج المناسب.

تجفيف الجلد

تجفيف جسم الطفل الرضيع بعد الاستحمام بشكل عنيف، قد يؤدي إلى تقشر جلد الطفل، خاصة إذا كانت مياه الاستحمام ملوثة، أو مضاف اليها محلول من المنغنيز، حيث أن هذا يتسبب في جفاف وتقشير الجلد، لذا يفضل استحمام الطفل حديثي الولادة بدون إضافة أي منتجات للماء، وينصح بأن تكون المياه مفلترة أو سبق غليها، وهذا لحين التأكد من شفاء الجرح السري بشكل كامل.

العوامل الجوية

تعتبر تأثيرات الجو الخارجي من اسباب تقشر الطفل حديث الولاده، حيث أن جلد الطفل قد يتفاعل مع الهواء والشمس والرياح، لذلك ينصح الأطباء بتقديم العناية الكاملة للطفل أثناء مغادرة المكان، من خلال تجنب الأشعة فوق البنفسجية في الصيف، وحمايته من درجات الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء.

حساسية الجلد

قد يظهر تقشر الطفل بسبب تعرض جلده للحساسية، حيث أن تفاعل الطفل مع حليب الأم، قد يتسبب في حساسية الطفل وتكوين القشرة على الجلد، كما ينتج عنه أيضا احمرار مع طفح جلدي، لذلك يجب على الأم المرضعة اتباع نظام غذائي سليم وتناول الأطعمة المضادة للحساسية، إلى أن يعود جلد الطفل إلى طبيعته.

داء السماك

في بعض الحالات قد يكون سبب تقشر جلد الطفل ناتج عن حالة وراثية تسمى السماك، وهي حالة نادرة تسبب حكة في الجلد وتقشيره، ويتم تشخيص هذه الحالة من قبل الطبيب المختص.

علاج تقشر جلد الطفل حديثي الولادة

  • الاستحمام بمياه دافئة مرة في اليوم لمدة عشر دقائق فقط، حتى لا يتم إزالة الزيت الطبيعي من جلد الطفل.
  • المواظبة على استخدام الكريمات والمرطبات التي تساعد على منع احتكاك الهواء بالجلد.
  • ارتداء الطفل الرضيع الملابس التي تتناسب مع الجو الخارجي.
  • في حالة الطقس البارد يجب تغطية يد الطفل بقفاز، لحمايتها من الجفاف.
  • تجنب خروج الرضيع في الشمس، إلا عند الضرورة، ويجب هنا استخدام كريم واقي من الشمس.

وختاما وبعد أن تعرفنا على أسباب تقشر الطفل حديث الولاده، يجب العلم بأن هذا التقشير يزول من تلقاء نفسه مع العناية الكاملة بالطفل، ولا داعي للتوجه إلى طبيب الأطفال، إلا إذا تزايدت فترة التقشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى