عالم الطفل

أضرار أفلام الكرتون على الأطفال

أضرار أفلام الكرتون على الأطفال ، انتشرت الأفلام الكرتونية في الآونة الأخيرة بشكل كبير، وأصبحت من أهم وسائل الترفيه لدى جميع الأطفال، واعتادت الكثير من الأمهات على تسلية الأطفال الصغار بمشاهدة هذه الأفلام، ولكنهم لا يعلمون أن أضرار أفلام الكرتون على الأطفال كثيرة، وتؤثر بالسلب عليهم، حيث أنها تمحي شخصية الطفل منذ الصغر، وتسبب له التوحد، وتجعله ينعزل تماما عن العالم الأخر، علاوة عن التأخر في النطق، وغيرها الكثير من الأضرار، لذلك سوف يكون محور حديثنا الآن عن أضرار أفلام الكرتون على الأطفال بإيجاز، كما سنذكر أيضا بعض الفوائد الموجودة في مشاهدة هذه الأفلام أيضا في الموقع

اقرأ أيضًا: المغص عند الرضع

ما هي أفلام الكرتون؟

أفلام الكرتون هي عبارة عن فيديوهات متحركة تحكي عن قصص خيالية، تحتوي على رسومات والوان جذابة تلفت انتباه الطفل إليها، لكل فيديو فكرته الخاصة به والتي تعتمد على الإبداع في الإخراج والابتكار في التصوير، من أجل إخراج فيديو مميز يحظى بإعجاب الملايين.

يتم صناعة أفلام الكرتون من قبل أشخاص يعلمون جيدا متطلبات الأطفال واحتياجاتهم، ويدركون كافة الشخصيات المشهورة التي تجذبهم ويحبون مشاهدة أفلامهم، وتساعد هذه الأفلام على توجيه الطفل بالعديد من الامور التي يغفل عنها، وتكشف له أشياء مجهولة بالنسبة له.

أضرار أفلام الكرتون على الأطفال

هناك العديد من الأضرار التي قد تسببها أفلام الكرتون على الطفل، وتجعله غير قادر على التعايش مع الأشخاص المحيطين به، وفيما يلي أبرز أضرار أفلام الكرتون، وهي:

انعدام التفكير والتركيز

أكدت الأبحاث والدراسات أن مشاهدة أفلام الكرتون من قبل الأطفال قد يؤثر بالسلب على ذكائهم، ويقلل من قدراته الذهنية، حيث ان هذه الافلام من شأنها أن تكبح خيال الطفل، وبالتالي تشتت ذهن الطفل ويكون غير قادر على التفكير والتركيز في بعض الأمور التي تواجهه.

أضرار أفلام الكرتون على الأطفال

تعلم العنف

قد تتسبب مشاهدة أفلام الكرتون التي تحتوي على مشاهد عنف ودماء في تعلم الطفل العنف والعصبية، مما يخلق منه شخصية عدائية، ويظهر ذلك في تعامله مع الأخوة والأصدقاء، حيث انه سيتعامل معهم بعنف شديد لا يتناسب مع عقلية الأطفال الصغار.

ضعف مناعة الطفل

من أهم أضرار أفلام الكرتون على الأطفل أنه تتسبب في ضعف جهاز المناعة لدى الأطفال، حيث انها تجعل الطفل يسهر امامها ولا يشعر بالنوم، نظرا لان الطفل يعتاد على مشاهدة هذه الأفلام على مدار اليوم، مما يجعله يركز في الشخصيات والأفكار الموجودة فيها جيدا، الأمر الذي يزيد من خطر ضعف جهاز المناعة لديه، وضعف رؤيته.

تقليد أفعال الشخصيات

يشاهد الطفل الأبطال الخارقين الموجودين بأفلام الكرتون، وهم يقومون بأفعال خطيرة وخيالية، قد يحرص الطفل على القيام بها وتقليدها، مما يزيد الأمر خطورة على حياته في بعض الأوقات.

التعود على مشاهدة الأفلام

من أضرار أفلام الكرتون على الأطفال أن الطفل يعتاد على مشاهدة هذه الأفلام منذ الصغر، وهذا الأمر يؤثر بالسلب على صحة الطفل، حيث أن بعض هذه الافلام قد تحتوي على عبارات سيئة وألفاظ بذيئة، قد يلتقطها الطفل ويلفظ بها وينطقها دون أن يدرك ما يقوله.

فوائد مشاهدة الأطفال لأفلام الكرتون

بعد أن ذكرنا أضرار أفلام الكرتون على الطفل، سوف نذكر لكم ايضا فوائد مشاهدة هذه الافلام لهم، والتي تتمثل فيما يلي:

  • تساهم مشاهدة هذه الأفلام على تنمية عقل الطفل وتكوين عادات وقيم جيدة، وتكسبه الكثير من المعارف والخبرات وهو في سن صغير، وتجعله يفكر بأساليب مبتكرة.
  • تساعد أفكار الأفلام والشخصيات الموجودة بها تعليم الطفل طريقة الحديث بأسلوب مهذب، بجانب النظافة الشخصية وكيفية التعامل مع الآخرين.
  • تتميز هذه الأفلام بأنها تساعد الطفل على تعلم اللغة العربية وتعلم طريقة نطقها بشكل جيد، وتساعده على التفكير بشكل علمي.
  • هناك بعض الأفلام التي تساهم في تحسين الحالة المزاجية للطفل، وتجعله يشعر بالراحة والهدوء.

وختاما، وبعد أن تعرفنا على أضرار أفلام الكرتون على الأطفال، يجب على الأمهات والآباء مراقبة أفلام الكرتون التي يشاهدها الأطفال، مع مراعاة ألا تزيد عدد ساعات المشاهدة عن ساعتين أو ثلاثة يوميا، كما ينصح الأطباء بإخراج طاقة الطفل من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية والهوايات الفنية في أوقات فراغه، من أجل البعد عن مشاهدة الافلام وعدم الجلوس أمامها لفترات طويلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى