المرأه

اكثر الاسئله انتشار حول الدوره الشهريه

اكثر الاسئله انتشار حول الدوره الشهريه

يعد نزول دم الدورة الشهرية من أشهر العلامات التي تشير إلى وصول الفتاة إلى سن البلوغ، وفي ذلك الوقت تعاني الفتاة من حدوث بعض التغيرات في نسبة هرمونات الجسم بالإضافة إلى شعورها بانقباض وألم شديد في البطن، ومن خلال هذه المقالة سوف نعرف المزيد عن الدورة الشهرية وطبيعتها لدى النساء.

موضوع قد يهمك: مدة الدوره الشهريه للمراه المتزوجه

ما هي الدورة الشهرية؟

  • عند وصول الفتاة لسن البلوغ يظهر على جسمها بعض التغييرات مثل كبر حجم الثديين بعض الشيء وظهور الشعر في منطقة الابط، ولكن هناك تغير فسيولوجي مهم يحدث لدى الفتيات عند وصولهم لهذا السن وهو نزول الدم وهو ما يسمى بالدورة الشهرية، ويحدث ذلك التغير الفسيولوجي بسبب قيام الجسم بإفراز هرمون البروجسترون وهرمون الاستروجين، حيث أن هذه الهرمونات هي المسؤولة عن الأنوثة لدى الفتاة.
  • خلال فترة الدورة الشهرية يستعد الرحم لاستقبال إحدى البويضات الملحقة وذلك من خلال قيامه بعمل جدار رقيق شبيه بالإسفنج، وفي حالة عدم حدوث تلقيح عن طريق الحيوانات المنوية فلا يحدث الحمل، وفي ذلك الوقت يقوم الرحم بالتخلص من الجدار الذي قام بعمله وتسمى هذه العملية بنزول دم الحيض.

ما هي المدة الطبيعية للدورة الشهرية؟

  • تستمر الدورة الشهرية لدي أغلب النساء من ثلاثة إلى سبعة أيام، من خلال نزول الدم بشدة في بدايتها ويقل عند الوصول للأيام الأخيرة للدورة الشهرية.
  • وليس هناك عدد أيام معينة للدورة الشهرية لجميع الفتيات، ولكن كل فتاة لها طبيعة معينة، ولكن إذا ظلت الدورة لدى الفتاة أكثر من أسبوع، ففي ذلك الوقت يكون من الضروري استشارة طبيب متخصص لتجنب حدوث مشاكل صحية لدى الفتاة.
  • وتعتبر الفترة ما بين الدورة والأخرى غير ثابتة، حيث أنها تختلف على حسب طبيعة الجسم، وتأتي الدورة الشهرية بعد مرور مدة تتراوح بين 21 و 35 يوم ولكن المدة المنضبطة بين الدورة والأخرى هي ثمانية وعشرون يومًا.

ما هي كمية الدم المفقودة أثناء الدورة الشهرية؟

تفقد المرأة خلال الدورة الشهرية من 20 إلى 60 ملم من الدم، وتختلف كمية الدم المفقودة من امرأة إلى أخرى، ولكن تعتبر الكمية المفقودة كبيرة عندما تصل إلى أكثر من 60 ملم.

هل يمكنني الاستحمام أثناء الدورة الشهرية؟

خلال أيام الدورة الشهرية يحدث زيادة في العرق أثناء الليل لدى بعض الفتيات نتيجة ارتفاع في درجة حرارة الجسم والتي تنتج عن زيادة في مستوى الهرمونات داخل الجسم، ولهذا السبب ينصح الأطباء بضرورة الاستحمام خلال هذه الفترة لضبط درجة حرارة الجسم وللتخلص من أي روائح سيئة.

ما هي أهم النصائح عند استخدام الفوط الصحية؟

المواظبة على الاستحمام والنظافة الشخصية خلال أيام الدورة الشهرية من الأمور الضرورية، لذلك يجب اتباع بعض الإرشادات عند استعمال الفوط الصحية:

  • غسل اليدين بشكل جيد قبل استعمال الفوطة الصحية.
  • تغيير الفوطة الصحية بعد أربع أو ستة ساعات على الأكثر، لتجنب ظهور فطريات بسبب نزول الدم، حيث أن هذه الفطريات من الممكن أن تؤدي إلى حدوث التهاب في المهبل.
  • التخلص من الفوطة بعد استعمالها مباشرة، حتى لا تؤدي إلى نقل الجراثيم مما يعمل على نشر العدوى.
  • يجب لف الفوطة بشكل جيد قبل أن تلقي بها في سلة المهملات حتى لا تؤدي إلى نشر العدوى.
  • غسل اليدين مرة أخرى باستخدام الماء والصابون الذي يساعد على قتل الجراثيم بعد إلقاء الفوط في سلة المهملات.

لماذا أشعر بزيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية؟

  • يحدث خلال الدورة الشهرية احتباس للماء داخل الجسم، نظرًا لحدوث تضخم للرحم، وتؤدي هذه الكمية الزائدة من الماء إلى زيادة في الوزن مما يزيد الشعور بالانتفاخ، وقد تنتهي هذا العرض بانتهاء فترة الدورة الشهرية.
  • وينصح الكثير من الأطباء بالامتناع عن الأكلات التي تضم نسبة كبيرة من الأملاح، وهذه الأملاح تزيد من احتباس الماء داخل جسم المرأة.

ما هي أسباب التشنجات والالام أثناء فترة الحيض؟

تظهر التشنجات خلال فترة الدورة الشهرية عن طريق حدوث تقلصات في الرحم، وتأتي هذه التقلصات في أسفل البطن والرحم، وقد يصل الألم إلى المنطقة السفلية في الظهر، ويبدأ الألم خلال الدورة الشهرية أو قبلها بعدة أيام، وتظهر هذه التشنجات بسبب التغير في الهرمونات أثناء هذه الفترة.

لماذا تزداد الرغبة في تناول الحلويات أثناء الدورة الشهرية؟

تزيد رغبة المرأة خلال أيام الدورة الشهرية في تناول الحلويات والسكريات، نظرًا لزيادة نسبة الأنسولين في الدم.

لماذا أشعر بالاكتئاب أثناء الدورة الشهرية؟

تشعر الكثير من السيدات بالاكتئاب أثناء الدورة الشهرية نتيجة قيام الجسم بإفراز نسبة كبيرة من هرمون الحليب أثناء الحالة النفسية السيئة، على اعتبارها رد فعل مقابل التوتر والقلق المصاحب لهذه الفترة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى