عالم الطفل

تطور الرضيع في الشهر السادس

تطور الرضيع في الشهر السادس ، يعتبر الشهر السادس للرضع من الشهور الهامة جدا في مرحلة نموهم، حيث اثبتت الدراسات أن تطور الطفل الرضيع في الشهر السادس يكون ملحوظ وواضح جدا، نظرا لأن الأم تبدأ بإدخال الطعام الصلب للطفل في هذا الشهر، كما أن وزن الطفل وحجمه يزيد فيه، بجانب تطورات الحواس الخمسة للطفل، إضافة إلى البدء في تغذية الطفل بجانب الرضاعة، كما أن الطفل الرضيع يبدأ بالجلوس أيضا في هذا الشهر، ونحن الأن سوف نتحدث عن مراحل تطور الرضيع في الشهر السادس بالتفصيل، تابعونا في الموقع

اقرأ أيضا: علامات ع صحه الرضيع 

تطور الرضيع في الشهر السادس من حيث وزن الطفل

أثبت علميا أن وزن الطفل يزيد كل شهر من كيلو إلى كيلو ونصف في الستة أشهر الأولى، لذلك يبلغ متوسط وزن الطفل الرضيع في هذا الشهر من 7 إلى 8 كيلو جرامات.

تطور الرضيع في الشهر السادس من حيث الحواس

يبدأ الطفل في هذا الشهر بلمس وحمل كافة الاغراض والاشياء المتواجدة بجانبه، كما أنه يقوم بلمس أجزاء جسمه للتعرف عليها، ويستطيع الرضيع لمس الألعاب وحمل القصص الصغيرة والتمسك بها، علاوة عن امكانية الجلوس وهو مسنود، إضافة إلى قدرته على التحكم في ثبات رأسه.

تتحسن رؤية الطفل للأشياء والاشخاص وكل ما يوجد حوله، حيث ان نظر الطفل في هذا الشهر يتطور ويكون قادر على تحديد الألوان ورؤية الأشياء عبر مسافات كبيرة، كما أن الطفل يستمع في الشهر السادس الى الأصوات المرتفعة، ويقوم بتحريك رأسه تجاه الصوت.

تطور جسم الرضيع في الشهر السادس

في هذا الشهر يبدأ الطفل الرضيع بقلب نفسه واتخاذ وضعية الزحف، حيث أنه يقوم بالزحف في الأول لمسافات قصيرة ثم بعيدة، كما أنه قد يتمكن من الوثب والنهوض بسرعة، بجانب قدرته على الوقوف على رجليه بمساعدة الأشخاص الآخرين.

تطور الرضيع في الشهر السادس

تغذية الطفل الرضيع في الشهر السادس

يعتبر الشهر السادس هو أنسب وقت لإدخال الطعام الصلب للرضيع، بجانب حليب الأم أو اللبن الصناعي، ولكن يجب أن يكون الطعام مسلوق ومهروس، حتى يتمكن الطفل من ابتلاعه، ويجب البدء بحبوب الأرز والقمح المطحونة، ثم الفواكه والخضروات المسلوقة، حيث يتم تناول الطفل ثلاث ملاعق كبيرة في البداية وتزيد ملعقة يوميا.

ينصح بإعطاء الطفل الزبادي والجبنة القريش الطرية في الشهر السادس، حيث أنها من الأطعمة سهلة البلع وتمد الطفل بالحديد، وتجنب تناوله الحليب البقري الى أن يتم عاما، كما يفضل تأجيل تناول الطفل للعسل الأبيض حتى يتم عامه الأول، لتفادي إصابته بالحساسية الغذائية، وينصح ايضا بعدم إضافة الملح والسكر إلى طعام الطفل حتى يبلغ عامه الأول.

نوم الطفل الرضيع في الشهر السادس

من تطور الرضيع في الشهر السادس القدرة على النوم طوال الليل لمدة تتراوح من 6 إلى 8 ساعات متصلة، وعلى الرغم من هذا، إلا أن الطفل في هذا الشهر لا ينام بسهولة، حيث أنه يهوى اللعب اثناء النوم، ولذلك يجب على الأم قبل أن يتم وضعه على السرير القيام بإطعام الطفل وإشباعه، بجانب تغيير الحفاض وأخذ حمام دافئ، فهذه الأمور تساعد على تهدئة الطفل والذهاب الى النوم بشكل مريح.

في بعض الأحيان قد يتقلب الطفل الرضيع لوحده في هذا الشهر، لذلك يجب على الأم توقع إيجاد الطفل الرضيع نائما على بطنه، على الرغم من أنها تركته نائما على ظهره، بجانب أن خطر اختناق الطفل أثناء النوم يقل بشكل كبير من بداية هذا الشهر، كما تستطيع الأم وضع الطفل في سريره وهو مازال مستيقظا، وتتركه حتى ينام وحده، وهذه الطريقة يستجيب لها بعض الاطفال.

نمو الطفل الرضيع في الشهر السادس

يزيد نمو الطفل في الشهر السادس، حيث أنه يكون قادر على مسك الاشياء واللعب وحملها، كما أنه يكون قادر على التحرك والزحف على بطنه لمسافات كبيرة.

يجب على الأم تشجيع الطفل على الحركة والعثور على الأشياء، وذلك من خلال إبعاد اللعبة الذي يلعب بها وتشجيعه على الوصول إليها، هذا بجانب الاستمرار في التحدث مع الطفل عن أسماء حواسه والإشارة عليها، فهذا ينمي ذكاء الطفل ويجعله يردد بعض الحروف.

وختاما، وبعد أن تحدثنا عن تطور الرضيع في الشهر السادس، نتمنى الاستفادة من هذا المقال، مع العلم بأن الطفل الرضيع يبدأ في التعرف على اسمه في هذا الشهر عند مناداته به، كما أنه يستخدم صوته لجذب انتباه كل من حوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى