عالم الطفل

فوائد عسل النحل للاطفال وما هو السن المناسب لتناولة

يعتبر عسل النحل من السوائل ذات المذاق الحلو والألوان المختلفة، حيث يقوم النحل بصناعة العسل من رحيق الأزهار، كما يقوم النحل بجمع رحيق الزهور في بطنه ثم يذهب إلى خلية النحل ويفرغ الرحيق فيها لكي يتم إنتاج العسل منه، ومن المعروف أن النحل ينتقل على مليوني زهرة تقريبا من أجل صناعة مايقارب 450 غراماً من العسل، وخلال هذه المقالة في الموقع سنقدم لكم فوائد عسل النحل للاطفال وما هو السن المناسب لتناولة. 

اقرأ أيضًا: ١٣ فائدة للبصل أثناء فترة الحمل

فوائد عسل النحل للاطفال وما هو السن المناسب لتناولة 

  • يعتبر السن المناسب من أجل تناول عسل النحل هو بعد عمر سنة، حيث يتكون العسل من السكريات بشكل أساسي والماء، حيث يتميز عسل النحل أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل مجموعة فيتامينات ب والتي تتضمن الريبوفلافين أو ما يسمى بفيتامين ب2، والنياسين الذي يعد فيتامين ب 3، وحمض البانتوثنيك الذي يعرف باسم فيتامين ب5، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي نحل العسل أيضا على حمض الاسكوربيك الذي يعرف بفيتامين ج، والمعادن مثل النحاس والكالسيوم والمغنسيوم والحديد والمنجنيز والفسفور والزنك والبوتاسيوم. 
  • ومن المعروف أيضاً أن عسل النحل يحتوي على البروتين والأحماض الأمينية وبعض المضادات الحيوية والمغذيات الدقيقة ومضادات الأكسدة الفينولية. 
فوائد عسل النحل للاطفال وما هو السن المناسب لإعطاء
فوائد عسل النحل للاطفال وما هو السن المناسب لتناولة

فوائد عسل النحل للأطفال حسب درجة الفعالية 

التقليل من السعال الليلي 

  • لقد أظهرت بعض الدراسات التي تم نشرها في مجلة pediartics سنة 2012 أقيمت على 300 طفل تتراوح أعمارهم من عام إلى 5 أعوام، حيث يعانون من عدوى الجهاز التنفسي العلوي والسعال الليلي، لذلك يجب أن يتناول الأطفال بعض أنواع العسل مثل عسل الحمضيات وعسل نباتات الفصيلة الشفوية وعسل الأوكالبتوس قبل النوم بحوالي نص ساعة من أجل تخفيف وتقليل شدة السعال الليلي الذي يسبب صعوبة النوم عند الأطفال. 
  • وأظهرت إحدى الدراسات في مجلة سنة 2007 أن تناول عسل الحنطة السوداء يساعد في تخفيف وتقليل أعراض السعال الليلي الذي يعاني منه الأطفال وصعوبة النوم الذي يرتبط بعدوى الجهاز التنفسي. 

التخفيف من التهاب المعدة والأمعاء. 

  • يعتبر هذا الالتهاب حاد في الجهاز الهضمي يحدث بسبب الإصابة ببعض أنواع الميكروبات، وقد أوضحت بعض الدراسات التي تم نشرها في مجلة journal of medicinal food في سنة 2010 أن عسل النحل يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات، حيث قام العلماء بإضافة عسل النحل إلى محلول معالجة الجفاف ثم إعطاءه إلى 50 طفلاً مصاب بالتهابات حادة في المعدة والأمعاء، وأوضحت نتائج الدراسة أن عسل النحل يساعد بصورة كبيرة في التقليل من حدة وتكرار الإسهال والتقيؤ، كما أنه يقلل الوقت اللازم من أجل الشفاء ويساهم في الحفاظ على رطوبة الجسم. 
  • ولكن أظهرت دراسات أخرى أن إضافة عسل النحل إلى محلول معالجة الجفاف يمكن أن يخفف الإسهال عند الأطفال الذين يعانون من التهاب المعدة والأمعاء البكتيري، ولكن لا يؤثر هذا العلاج على التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي والطفيلي. 

التحسين من الأعراض المصاحبة لسوء التغذية. 

لقد أوضحت بعض الدراسات التي تم نشرها في مجلة Belitung nursing سنة 2017 أنه يمكن لعسل النحل أن يساعد في فتح الشهية عند الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، وذلك يؤثر على وزنهم بشكل إيجابي ويؤدي إلى زيادة الوزن. 

  1. يساعد الأطفال على النمو بجميع أنواعه المختلفة مثل النمو الإدراكي أو العقلي أو المعرفي.
  2. يساهم عسل النحل في نمو الأسنان والعظام وحماية اللثة.
  3. يتميز عسل النحل أنه يحتوي على الكثير من العناصر والمواد الغذائية.
  4. يمد عسل النحل الأطفال بالطاقة اللازمة للقيام بالعديد من الأنشطة.
  5.  يساهم في حماية الطفل من أضرار السكاكر والحلويات والمواد الحافظة التي يقوم الأطفال بتناولها.
  6. يساهم في وقاية الطفل من فقر الدم والأنيميا لأنه يكثر من إنتاج الهيموجلوبين وزيادة كرات الدم الحمراء.

فوائد عسل النحل للاطفال وما هو السن المناسب لتناولة قبل النوم 

  • يقوم بتسهيل عملية النوم لدى الأطفال وتنظيم أوقات النوم. 
  • يساعد الأطفال في التخلص من الاضطرابات الذي يحدث لهم خلال النوم
  • يعد عسل النحل بديل للسكر الأبيض، حيث يكون جسم الطفل في حاجة إلى احتوائه على مواد سكرية طبيعية. 
  • تتميز رائحة العسل أنها تقوم بتعديل وتحسين مزاج الطفل وحالة الطفل العصبية. 
  • يساهم في حفاظ جسم الطفل في السيطرة على عضلات المثانة. 
  • يساعد في امتصاص السوائل من جسم الطفل. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى