عالم الطفل

كيفية تعليم الطفل القراءة بطريقة صحيحة

يتساءل العديد من أولياء الأمور عن كيفية تعليم الطفل القراءة بطريقة صحيحة، وخاصة أن تلك المرحلة هامة وشاقه لعدد من الأمهات نظرا لأهميتها في حياة الطفل حفاظا على مستوى ذكائهم ومساعدتهم على تحسين سلوكيات الأطفال ونفسيتهم بشكل كبير، لذلك سنساعدك عزيزي القارئ في التعرف على كيفية تعليم الطفل القراءة بطريقة صحيحة في عالم الطفل

اقرأ أيضًا: النوم عند الاطفال

أهمية تعلم الطفل القراءة بطريقة صحيحة

يعاني العديد من أولياء الأمور من صعوبة تعلم أبنائهم القراءة، والذي ينتج عنها العديد من المشاكل النفسية والأسرية بشكل كبير، وبخاصة لدى الأمهات التي تعتقد أن عدم قدرة طفلها على القراءة نتيجة قلة الذكاء أو مشكلة خاصة به فقط.

– أكد آراء معظم الخبراء والمهتمين بالتربية السليمة أن تعلم القراءة أمر يحتاج إلى تدريب بحيث أنه يبدأ من عمر السادسة، وذلك بعد تدريب الطفل منذ الصغر على كيفية القراءة للمساعدة في تنمية مهاراته الذهنية والتي تبدأ من فترة الحمل، مع الاهتمام بتعلم الطفل القراءة بسهوله من خلال اتباع بعض الحيل البسيطة بطريقه تدريجيه للحفاظ على تنمية مستوى ذكائهم مع الحفاظ على صحتهم النفسية.

كيفية تعليم الطفل القراءة بطريقة صحيحة

كيفية تعليم الطفل القراءة بطريقة صحيحة علميا

ذكر العديد من خبراء التربية النفسية والسلوكية والتعليم أفضل طرق تعلم الطفل القراءة بطريقه سهله ومناسبه لهم، وذلك لتنمية أفكارهم وتعلمهم بدون أي مشكله صحية أو نفسيه وذلك كالتالي:

  1. الاهتمام بالقراءة قبل النوم، تمثل عملية القراءة للطفل قبل النوم أمر روتيني واجب يوميا، والذى يساعد على تنمية مستوى مهارات الطفل الإبداعية والذكاء، وذلك من خلال قراءة القصص المناسبة لعمره، ومع الوقت  يبدأ الطفل يعتاد على نطق الحروف والكلمات وامكانيه التمييز بينهم بطريقه سهله مع التكرار، مع ضرورة انتباه الأم على القيام بالإشارة على الكلمات التي يتم قراءتها حتى يستطيع الطفل النطق مع تعلمه بشكل تدريجي ويفضل الاعتماد على الألوان والقصص المرحة المسلية التي تجذب الأطفال للقراءة والاستمتاع بها واكتساب مهارات جديدة في التعلم.
  2. اتباع الأغاني، تمثل عملية الغناء واللعب والتسلية من أكثر عوامل تحفيز الأطفال على التعلم، فيجب على الأم تأليف الأغاني الخاصة بتعليم الطفل الحروف الأبجدية وطريقه نطقها وترددها بطريقه مميزه ورائعة، لتساعده في حفظها بطريقة سهله وسريعة، بالإضافة إلى إضافة الإيقاع المميز والجذاب للطفل في الغناء من أجل تسهيل تعلم القراءة.
  3. اتباع الإشارات والعلامات التجارية لتعلم الطفل للربط بين الكلمات والحروف، مع ضرورة تعليم الطفل قراءة اللافتات والعلامات التجارية التي يمر بها في الطرق، من أجل جذب انتباه للقراءة والتعلم بطريقة مميزة ومختلفة.
  4. اتباع الكروت المصورة في التعلم، يهتم الخبراء بضرورة تعلم الطفل القراءة من خلال الكروت الملونة التي يكون مطبوع عليها أشكال الحروف والتي تحفظ في ذاكرة الطفل بطريقه سهله وجذابه له.
  5. تحديد المقاطع الصوتية، التي تساعد الطفل على الربط بين صوت الأم في نطق الحرف والذي يساعد في طريقه التعلم للحروف بشكل منظم ومرتب، كما تساعد على تعرف أسرار القراءة بكل سهولة من خلال الحروف الأبجدية بحيث يتم نطق كل حرف بصوت معين ليزيد من حفظه وتذكره للطفل
  6. تكرار القراءة للكتب المفيدة للطفل، والتي تساعده في التعرف على الحروف بشكل أسرع وأسهل واكتساب الثقة بالنفس للتعلم.
  7. طباعة الحروف والكلمات بأحرف كبيرة وملونة ويتم تعليقها على الحائط وفى الاماكن القريبة من الطفل لتعليمه بشكل أفضل، والربط بين شكل الحرف وكتابته، مع امكانية وضع الألغاز وغيرها للتعلم بطريقة مسلية.
  8. التحدث مع الطفل بطريقة صحيحة في النطق للحروف والكلمات وبخاصة المألوفة منها.

في النهاية نرجو أن نكون قدمنا اجابه وافيه عن كيفية تعلم الطفل القراءة بطريقة صحيحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى