عالم الطفل

كيف اساعد الطفل بالجلوس ومتي

هناك أسئلة كثيرة تدور في ذهن الأمهات تتعلق بالطفل الرضيع، مثل كيف اساعد الطفل بالجلوس ومتي، وغيرهم الكثير من الأسئلة المتعلقة بالطفل الرضيع، نظرا لأن مرحلة الجلوس للطفل تعد من أصعب المراحل التي يمر بها، كما أن تصرفات وحركات الرضيع تتغير بشكل سريع طوال الشهور الأولى من عمره، وهذا يزيد من قلق الأم على الطفل، وفي الغالب يتم جلوس الطفل ابتداء من أربع شهور وحتى تسع أشهر، وتختلف من طفل لأخر على حسب طبيعة الطفل ونموه، ونحن الأن سوف نجاوب على السؤال الأكثر شيوعا بين الامهات وهو كيف اساعد الطفل بالجلوس ومتي، تابعونا للاستفادة في الموقع

اقرأ أيضا: تطور الرضيع في الشهر السادس

كيف اساعد الطفل بالجلوس ومتي

تمر حياة الطفل الرضيع منذ ولادته بعدة مراحل وتغييرات، وتسعى الأم كثيرا إلى معرفة كافة التطورات التي تحدث للطفل، حتى لا ينتابها القلق أثناء حدوث أي تصرف غريب، ومن أصعب المراحل التي يمر بها الطفل الرضيع هي مرحلة الجلوس، سواء كأن بمفرده او بمساعدة الاخرين، وهذه المرحلة تبدأ عند الاطفال منذ الشهر الرابع، وتنتهي في الشهر التاسع من عمر الطفل، ويجب على الأم عدم اجبار الطفل على الجلوس، ما دام لم يظهر أي علامات تدل على استعداد الطفل للجلوس.

علامات تدل على استعداد الطفل للجلوس

هناك بعض العلامات التي تظهر على الطفل وتدل على استعداد للجلوس وفيما يلي أشهر هذه العلامات، وهي:

  • قدرة الطفل على الزحف على بطنه والتحرك من مكانه لمكان قريب.
  • إذا كان الطفل قادر على الحفاظ على ثبات الرأس، حتى ولو بمساعدة الأم.
  • تستطيع الأم الإمساك بيد الطفل بقوة ومساعدته على الجلوس والتحرك ببطء، إذا كان الطفل يستجيب لها، تستمر في مساعدته.
  • إمكانية الطفل على التقلب من جانب لأخر، ورفع رأسه لأعلى، حيث أن عضلات رقبته ستكون قوية وتتحمل الجلوس.

كيف اساعد الطفل بالجلوس ومتي

متى يبدأ الطفل الرضيع بالجلوس

  • يجب على الأم معرفة التوقيت الصحيح لجلوس الطفل، حتى لا تجبره على الجلوس مبكرا، كما يجب عليها عدم مقارنة وضع طفلها بأي طفل آخر، نظرا لأن كل جسم يختلف عن جسم الطفل الاخر، فهناك اطفال تجلس عند بلوغها اربعة أشهر، واخرين عند بلوغهم ستة أشهر، وفي جميع الحالات يتم جلوس الطفل بمفرده دون مساعدة في الشهر الثامن والتاسع من عمر الطفل الرضيع.
  • يجب على الأم مساعدة الطفل على الجلوس، وعدم الضغط عليه ليجلس بمفرده، كما يجب أن تتأكد أنه يستطيع التحكم في ثبات رقبته، والحفاظ على التوازن، إلى جانب تقوية عضلاته الخلفية قبل أن يبدأ الجلوس، وبهذا يكون قادرا على الجلوس بمفرده، ومستعد لتخطي مرحلة اخرى من مراحل حياته.

كيف تساعد الأم طفلها على الجلوس؟

للجواب على سؤال مقالنا هذا وهو كيف اساعد الطفل بالجلوس ومتي، يجب على الأم مساعدة الطفل في تحسين قدراته الحركية بمفرده بالسرعة التي تناسبه، ويتم ذلك من خلال عدة أمور وهي:

  • عند ملاحظة تقلب الطفل من جانب لآخر، يجب على الأم مساعدة الطفل على اللعب على بطنه، حيث أن هذا يحسن من عضلات الرقبة وعضلات البطن وعضلاته الخلفية، ويساهم في تقويتها.
  • قد لا يستسيغ الطفل وضعه على بطنه، ولكن عليكِ أن تمرنيه عليه لأنها الطريقة الوحيدة لتقوية مهاراته الحركية من خلال تمرين عضلاته العلوية والخلفية،
  • تستطيع الأم وضع الطفل وهو مسنود على وسادة طرية، مع مراعاة أن يكون اتجاه الوسادة موجه لوجه الام، حتى يستطيع الطفل رؤيتها، ويجب على الأم متابعة الطفل أثناء وضعه على بطنه.
  • عند ملاحظة رفع الطفل رقبته يجب على الأم مساعدته في اسناد ظهره ليجلس بمفرده، وسوف يجلس الطفل في البداية لفترة قصيرة جدا لا تتعدى 20 ثانية ثم يقع.
  • يجب على الأم عدم ترك الطفل يجلس بمفرده في البداية، حيث أنه سرعان ما يقع، كما يجب عليها التحلي بالصبر وعدم القلق أثناء وقوعه، حيث أن هذا يكون ضمن مرحلة التطور والتعلم.
  • يجب أن تلعب الأم مع الطفل وهو نائم على ظهره، وتساعده على تحريك يديه ورجليه، من خلال الدفع إلى الأمام لدعم الذراعين والركل لدعم الرجلين، مع مراعاة اللعب برفق لتهدئة عضلات الطفل.

وختاما وبعد أن جاوبنا عن سؤال مقالنا هذا وهو كيف اساعد الطفل بالجلوس ومتي، يجب على الأم عدم إجبار الطفل على الجلوس بمفرده، كما يجب عليها تهيئة المكان وتفريغه إذا كأن يجلس ويزحف، ومساعدته في البداية حتى لا يقع ويؤذي نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى