عالم الطفل

مراحل نمو الطفل من عمر 2-5 واهم النصائح

يشهد الطفل الرضيع منذ ولادته الكثير من المراحل والتغيرات في حياته، من حيث النمو والوزن والحجم وتطورات حواسه، وترغب الكثير من الأمهات في معرفة مراحل نمو الطفل من عمر 2-5 واهم النصائح التي يجب عليها اتباعها في هذه الفترة، نظرا لان الشهور الاولى من عمر الطفل تشهد تطورات ملحوظة في نمو الطفل، ويجب على الأم مراقبة الطفل جيدا، للتأكد من نمو الطفل بشكل طبيعي أم لا، لذلك سوف يكون محور حديثنا معكم في الموقع الآن حول مراحل نمو الطفل من عمر 2-5 واهم النصائح المراد اتباعها في الشهور الاولى من عمر الطفل.

اقرأ أيضًا: تطور الرضيع في الشهر السادس

مراحل نمو الطفل من عمر 2-5 واهم النصائح 

قبل أن نتحدث عن مراحل نمو الطفل من عمر 2-5 واهم النصائح، يجب على الأم مراقبة نمو الطفل كل شهر، والأخذ بالاعتبار مراحل نمو الطفل في الشهور الاولى تختلف من طفل لآخر على حسب طبيعة جسم الطفل وغذائه، وفيما يلي مراحل نمو الطفل من عمر 2-5 شهور، وهي:

مراحل نمو الطفل في عمر الشهرين

بعد الانتهاء من الشهر الاول من عمر الطفل والتأكد من سلامته، ينتقل الى الشهر الثاني بأمان، وفي هذا الشهر يكون وزن الطفل من 5 إلى 6 كيلو جرام، وينتبه الطفل وينجذب وراء الأصوات العالية التي تدور حوله بشكل واضح، ويكون قادر على تمييز أصوات الاخرين، بجانب أن يكون قادر على رفع رأسه لثواني قليلة، كما أنه يصبح في إمكانه النظر إلى الأم والابتسام لها.

يتحسن نظر الطفل في هذا الشهر ويزداد تركيزها، كما أن الطفل الأن يستمتع بمذاق لبن الأم الحلو، ويرغب في الرضاعة بشكل دائم، بجانب تطور حاسة الشم لديه وحاسة اللمس ايضا، حيث أنه يقوم بلمس يد الأم ولمس وجهها.

مراحل نمو الطفل في الشهر الثالث من عمره

في هذا الشهر يكون وزن الطفل يتراوح وزن الطفل من 6 إلى 6.5 كيلو جرام، وفي هذا الشهر يكون الطفل قادر على تتبع الأجسام المتحركة من مسافات كبيرة، نظرا لأن نظره قد يتطور بشكل كبير ويستطيع الطفل التعرف على الأشخاص المقربين إليه ومتواجدين معه بشكل مستمر.

سوف تحصل الأم على ابتسامة جميلة من الطفل عندما يسمع صوتها أو صوت أحد المقربين الذين يلعبون معه، وقد يصاحب هذه الابتسامة صوت جميل ومفرح، كما أنه يرغب في الإمساك باللعبة والأشياء المحيطة به، علاوة عن قدرته على فتح وغلق يديه، واللعب مع الاخرين لفترات طويلة.

مراحل نمو الطفل في الشهر الرابع من عمره

يمر الطفل في هذا الشهر بتطورات كبيرة وملحوظة، حيث أنه الان أصبح بإمكانه تثبيت رأسه بدون أي مساعدة، كما أن عضلاته تزداد قوة، فهو يكون قادر على حمل وزنه على ساقيه، بجانب أن عقله ينمو بشكل سريع، مما يجعل ذاكرته تتحسن ويحفظ الأشخاص المقربين إليه.

يتراوح وزن الطفل في هذا الشهر من 6.5 إلى 7 كيلو جرام، وهو يستطيع الآن التحرك بمفرده والتقلب من ظهره على بطنه، كما أن نظرة يداد قوة ويكون قادر على تمييز الأشياء بوضوح، ويظهر هذا من خلال التفاعل بعينه مع الأشياء المتحركة.

مراحل نمو الطفل من عمر 2-5 واهم النصائح

مراحل نمو الطفل في الشهر الخامس

في هذا الشهر تتحسن جميع حواس الطفل وتتطور بشكل كبير، حيث أنه يكون قادر على رؤية وسماع الاشخاص المقربين إليه، كما أنه يمسك بأي شيء محيط به، كما يستطيع الطفل الجلوس لثواني قليلة، ولكن بمساعدة والدته، علاوة عن امكانية التقليب على بطنه ورفع رأسه للأعلى.

يتراوح وزن الطفل في هذا الشهر من 6.5 إلى 7.5 كيلو جرام، كما أنه يحاول اظهار الاندهاش والإعجاب في الكثير من المواقف التي تجذب انتباهه، وذلك من خلال يديه وأصابعه ونظرة العين، ويعد الشهر الخامس من عمر الطفل هو بداية جديدة في مرحلة الزحف والركض والانتقال من مكان لأبعد.

نصائح هامة يجب على الأم اتباعها مع الطفل في شهوره الأولى

هناك العديد من النصائح الهامة التي يجب على الأم الالتزام بها مع الطفل، وذلك في الشهور الأولى من عمره، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • مراقبة الطفل بدقة وفي حالة توقف نمو الطفل عن الزيادة أو عدم وجود أي تطور ملحوظ في نموه ومهاراته وحواسه، يجب عليها استشارة طبيب أطفال متخصص، وفحص الطفل وتشخيصه.
  • يجب على الأم اللعب مع الطفل بشكل مستمر ومحاولة لفت انتباهه للأجسام المحيطة به والألعاب التي تتواجد حوله، بجانب التحدث معه لفترات طويلة.
  • يجب على الأم مساعدة الطفل على التقلب على بطنه والبدء في الزحف والانتقال من مكان لآخر، وذلك من خلال وضع لعبة يفضلها أمامه وتشجيع الطفل على الزحف والوصول إليها.

وختاما وبعد أن تحدثنا عن مراحل نمو الطفل من عمر 2-5 واهم النصائح التي يجب على الأم اتباعها مع الطفل في الشهور الاولى من عمره، يجب على الأم مراقبة الطفل ومتابعة مراحل نموه في الشهور الأولى بشكل دقيق، وإذا لاحظت عدم تقدم في أي مرحلة من مراحل نمو الطفل، لا تتردد والتوجه إلى الطبيب المختص لتشخيص الحالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى