عالم الطفل

طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

تبحث  الامهات عن أفضل طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية، والتى تمثل مرحلة صعبة  يواجهها الملايين من الأمهات للحفاظ على صحتهم وصحة أطفالهم، و خاصة مع ارتباط الطفل بأمه بشكل كبير فى تلك الفترة ، وما ينتج عن تلك الخطوة من آلام نفسية وجسدية  للطفل والأم عقب القيام بها، لذلك سنساعدك عزيزتي في التعرف على طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية في عالم الطفل

اقرأ أيضًا: متي يبدأ الاطفال في الاكل بعد الرضاعة

تعريف فطام الطفل

ينصح الأطباء والمختصون بضرورة اتباع الرضاعة الطبيعية لاند الطفل بالعناصر الغذائية المهمة لنمو الطفل بشكل طبيعى مع الحفاظ على صحته بشكل سليم، إلا أنه عقب مرور عامين من رضاعة الطفل يجب فطامه، والتى تعرف بأنها مرحلة توقف الأم عن إرضاع الطفل رضاعة طبيعية،  وذلك من أجل تقديم الأطعمة البديلة للطفل، والتى تتنوع بين الاطعمه الصلبه أو اللبن الصناعى وهذا الأمر يستغرق المزيد من الوقت من أجل تعود الطفل على البعد عن الرضاعه الطبيعية بشكل نهائى.

– لذلك ينصح الأطباء بضرورة التمهل ووضع الخطط التى تساعد فى تقليل القيام بالرضاعة الطبيعية من أجل توقفها بشكل تدريجى مع الطفل للحفاظ على صحته وصحة الأم، وتقليل الآثار النفسية والجسدية التى يتعرض لها كلا منهما، لذلك يجب اتباع الطرق الصحيه والسليمه للحفاظ عليهم مع الحفاظ على الشعور بالأمان والحب المتبادل بين الطفل والأم بشكل دائم.

طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية
طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

أفضل طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

تعدد الطرق التي ينصح بها المختصون  من أجل نجاح عملية فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية، بشكل سليم وصحى، و يتم اختيار الطريقة  المناسبة لكل أم، مع ضرورة التجربة أكثر من مرة مع عدم الشعور بالإحباط في حاله نجاح أحد تلك الطرق وتستخدم الطريقه الاخرى، حتى تحافظ على صحة الأم والطفل، ومن الطرق الاتى:

  1. تقليل عدد مرات الرضاعة، ينصح بضرورة تقليل الوقت الذي تخصصه الأمر للرضاعة الطبيعية بشكل تدريجي، مع استبدال تلك الوقت في إطعامه المأكولات الأخرى المعدة و المناسبة لعمر الطفل، ومنها الحليب الصناعي أو الخضار المسلوق للحفاظ على صحته.
  2. إنقاص عدد الرضعات، يجب على الأم تفويت موعد الرضاعة، واستبدالها بنوع من المأكولات الاخرى، مع تغيير المواعيد المخصصة للرضاعة حتى يعتاد الطفل على هذا التغيير، وخاصة أن تلك الطريقة تساعد الأم على تقليل اللبن من الثدى بشكل تدريجي منعا لتعرضها للاحتقان في حالة التوقف المفاجىء.
  3. تشتت انتباه  الطفل عن الرضاعة، تقوم الأم بالاعتماد على تأجيل الرضاعة الطبيعية، مع تقديم المزيد من المأكولات التى تشبع الطفل وتجعله لا يرغب فى الرضاعة الطبيعية، مع العمل على تشتيت انتباهه عن الثدي وتقديم الألعاب المسلية والجذابه له وخاصه فى تحبيب الطفل بالأكلات من خلال الأطباق و الأكواب الملونة التي تجعله يرغب فى تناول الأطعمة بدلا من الرضاعة الطبيعية.

نصائح فى اتباع طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

توجد عدد من النصائح يجب الانتباه عليها فى فطام الطفل من الرضاعة الطبيعة ومنها الاتى:

  • يفضل عدم فطام الطفل إلا بعد مرور عامين من الرضاعة الطبيعية، وفي حالة التعرض للظروف يجب أن لا تقل عن 6 أشهر للطفل، للحفاظ على صحة الطفل والنمو بشكل طبيعي.
  • تنويع الأطعمة المقدمة للطفل مع استخدام أدوات تشبه الكرتون لتشجيع الطفل على تناول الأطعمة.
  • الاهتمام بالطفل وضمه بشكل كبير، يفضل عدم ابتعاد الأم عن الطفل فى تلك المرحلة لأنه يرغب فى زيادة الشعور بالحنان والامان بجانب الام.
  • عدم التوقف عن الرضاعة الطبيعية بشكل مفاجىء، والتى تسبب فى مشكله كبيره للام والطفل، فيجب أن تتم بشكل تدريجي.

فى ختامنا نتمنى أن نكون قدمنا لك عزيزتى  كل ماترغب معرفته عن طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى