عالم الطفل

متى تنمو أو تظهر أسنان الأطفال

يتردد سؤال متى تنمو أو تظهر أسنان الأطفال للتعرف على تلك المرحلة بشكل واضح ومحدد وبطريقه سهله، وذلك لمساعدة الأمهات على اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على صحة الطفل ونمو أسنانه بشكل طبيعي وبأقل الآلام المصاحبة لها، لذلك سنساعدك عزيزي القارئ في الإجابة على متى تنمو أو تظهر اسنان الاطفال في الموقع

اقرأ أيضًا: متي يبدأ الاطفال في الاكل بعد الرضاعة

متى تنمو أو تظهر أسنان الأطفال

تمثل عملية نمو الأسنان مرحله هامه في حياة الطفل والأم، والتي تحتاج إلى العناية والاهتمام من أجل الحفاظ على صحة الطفل وكافة أعضاء جسمه أيضا، بحيث أن نمو الأسنان عند الأطفال تبدأ نموها منذ كان في رحم الأم وليس بعد الولادة كما يعتقد الكثير من الأشخاص، إلا أن عملية ظهورها في اللثة يكون بين 4 إلى 12 شهر من عمره بعد الولادة، بحيث يمر خلال تلك المرحلة بالعديد من المراحل والصعاب التي يجب التعرف عليها من أجل الحفاظ عليه حتى تكتمل الأسنان بشكل طبيعي.

– يذكر الخبراء والمختصين بالعناية بالأسنان والطفل أن معظم الأطفال الرضع تبدأ ظهور الأسنان لديهم في متوسط بلوغ 6 أشهر، لتبدأ عملية التسنين بشكل طبيعي ويرجع ذلك إلى عدد من العوامل التي تؤثر في النمو بسرعة أو ببطء وعلى رأسها العوامل الوراثية والتغذية الخاصة بالطفل والتي تساعد في انتظام مواعيد التسنين بشكل طبيعي وبدون أي مشاكل.

مراحل ظهور الأسنان عند الأطفال

  • المرحلة الأولى تبدأ عملية ظهور أو سنة من عمر 4 إلى 7 شهور، بحيث ينتج عنها حدوث احمرار في اللثة وانتفاخات أيضا حتى تخرج السن الأول وتكون أصعب مرحله في حياه الطفل والام حتى تظهر السن الاولى والتي يكون مكانها في منتصف الفك السفلي للقاطعة الوسطى، حتى تساعد في إظهار القطعة الثانية بعد مرور شهر أخر
  • في عمر 6 إلى 8 شهور تظهر القواطع الخاصة بالفلك العلوي والتي تكون في منتصف الفم.
  • في عمر 9 إلى 14 شهر تبدأ ظهور القواطع العلوية التي تقع على الجانبية التي يكتمل فيها نمو 4 أسنان.
  • من 10 إلى 16 شهرا تنمو فيها القواطع السفلية الجانبية.
  • وعقب مرور نحو 12 شهر تبدأ ظهور الأنياب بشكل متوالي سواء للناب العلوي ثم الناب السفلى والطاحنة السفلية وفى النهاية تكون الطاحنة العلوية وذلك في عمر الطفل من 25 إلى 33 شهر، وذلك عقب بلوغ الطفل نحو 3 أعوام يكون انتهت ظهروا كافة الأسنان اللبنية التي يصل عددها نحو العشرون.
متى تنمو أو تظهر أسنان الأطفال
متى تنمو أو تظهر أسنان الأطفال

أعراض نمو أسنان الأطفال

توجد مجموعة من العلامات والأعراض التي توضح ظهور الأسنان عند الأطفال، والتي يجب على الأم التعرف عليها من أجل تحملها والقدرة على مواجهة المشاكل التي يتعرض لها الطفل في تلك المرحلة، وخاصة أن تلك الأعراض أمر طبيعي إلا أنه في حالة زيادة حدتها يجب استشارة الطبيب المختص من أجل تخفيف الآثار الناتجة عنها وعلاج المشكلة بشكل أسرع، ومن أهم الأعراض الاتي:

  1. كثرة سيلان اللعاب، يلاحظ الجميع كثرة سيلان اللعاب من فم الطفل بشكل كبير حتى أنه قد يظهر على ملابسه أيضا.
  2. رغبة الطفل في المضغ أو العض بشكل كبير، تلاحظ الأم رغبة الطفل الشديد في عض الأصابع أو حلمه الثدي أو أي لعبه.
  3. ظهور احمرار في اللثة ويعرضها للهيجان، والذي يتطلب العناية من أجل التخفيف.
  4. حدوث تورم وانتفاخ، مع ظهور السن أسفل اللثة، وقد ينتج عنها حدوث بياض اللثة.
  5. شعور الطفل بألم في الأذن والتي ينتج عنها قيامه بالحك فيها مع فرك الطفل لفروة الرأس أيضا.
  6. اصابه الطفل بالهزل وانخفاض الوزن مع التعرض للإسهال سواء كان خفيف أو يتزايد بعض الوقت، مع فقدان الطفل للشهية والتعرض لطفح على الخدين مع ظهور ألم فيها.
  7. يتعرض الأطفال إلى ارتفاع في درجة الحرارة مع الشعور باضطرابات في مزاج الطفل وزيادة الشكوى والانفعال والبكاء بشكل كبير، وهذا أمر طبيعي.

إرشادات في ظهور أسنان الأطفال

  • الاهتمام بنظافة الأسنان والتخلص من أثار الحلويات والسكريات بشكل كبير.
  • تناول الطفل الأغذية الصحية ومنها الحليب والبيض.
  • استخدام أدوات تنظيف الأسنان التي تحافظ على نظافتها وصحتها أيضا.

في النهاية نرجو أن نكون قدمنا لك عزيزي القارئ كل ما ترغب معرفته عن متى تنمو أو تظهر أسنان الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى